من بطل الدوري في حال إنهاء المسابقة؟ (لائحة)

Yallakora

طلب مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة الزمالك أن يتم إنهاء مسابقة الدوري عن الموسم الحالي 2021-2022، وذلك من أجل منح فرصة الراحة للاعبين على أن يبدأ الموسم الجيد 2022-2023 في أغسطس القادم.
قال مرتضى منصور في تصريحات تلفزيونية: "لو هناك أحد عاقل، يجب إنهاء الدوري الآن، وإعطاء اللاعبين راحة، وبداية الموسم الجديد في أغسطس المقبل، وإذا استمررنا بهذا الشكل، فإن على الكرة والرياضة المصرية السلام".
لكن في حالة الاستماع إلى مطالب رئيس نادي الزمالك، من سيكون بطل المسابقة؟
يتم تحديد بطل الدوري في حالة إلغاء المسابقة، وفقا لمعايير المادة 108 من لائحة رابطة الأندية المحترفة، والتي تنص على ما يلي:
في حال كان قرار إلغاء أو عدم استكمال الموسم بعد نهاية الدور الأول يتم احتساب الترتيب النهائي وفقا لاخر ترتيب بعد إيقاف المسابقة في حالة تساوي جميع الفرق في عدد المباريات الملعوبة وفي حال عدم التساوي في عدد المباريات الملعوبة يتم احتساب الترتيب النهائي وفقا لاخر أسبوع تساوت فيها جميع الفرق في عدد المباريات الملعوبة ويتم تتويج بطل المسابقة وتحديد الفرق الهابطة إلى دوري القسم الثاني والفرق المشاركة في البطولات الإفريقية وكافة الأثار الأخري سواء كانت مالية أو وإدارية أو غيرها ومنعا للشك لن يتم احتساب الأسبوع المنقوص في حال لم يتم إقامة المباراة أو المباريات المؤجلة في الترتيب النهائي.
مبدئيا فإنه حتى الآن لم ينته الدور الأول من مسابقة الدوري، بسبب وجود مباراة مؤجلة للأهلي أمام الجونة ضمن الجولة التاسعة من المسابقة ومن المقرر إقامتها بتاريخ 5 يوليو القادم.
بناء على ذلك فإنه لا يتحقق الشرط الأول والأساسي وهو انتهاء الدور الأول من أجل تحديد بطل المسابقة والأندية الهابطة إلى الدرجة الأدنى.
ولذلك، فإن تحديد بطل مسابقة الدوري، في حالة عدم اكتمال المسابقة لا يمكن أن يحسم إلا بخوض الأهلي المباراة المؤجلة له أمام الجونة، لتكون كافة الأندية قد لعبت مباريات الدور الأول بالكامل، وبعد ذلك يمكن تطبيق الجانب الثاني من المادة 108، وهو المتعلق باستبعاد الجولات التي لم تكتمل.
عقب 5 يوليو سيكون هناك جولتين لم يلعبهما الأهلي وبالتالي من الواجب استبعادهما، وهما الجولة الـ18 أمام الإسماعيلي والجولة 21 أمام المقاولون العرب، حيث تقام الأولى 20 يوليو، والثانية 30 من الشهر ذاته.
بناء على ذلك فإنه لا يمكن أن يتم إنهاء الدوري مع تحديد بطل إلا في حالة خوض الجولة 23 التي ستقام في أواخر يونيو الجاري، وفي حالة فوز كافة الأندية المتنافسة ضمن هذه الجولة، فإن مباراة الجونة التي سيخوضها الأهلي خارج أرضه يمكن أن تمنحه لقب المسابقة إذ سيخسر الزمالك نقاط الجولة 21 التي انتصر فيها على الإسماعيلي، وسيخسر بيراميدز نقاط فوزه على المصري ضمن الجولة ذاتها، بينما لن يخسر الأبيض شيء من الجولة 18 كونه قد خسر أمام انبي، وسيخسر بيراميدز فوزه على مصر للمقاصة.
الترتيب القائم في حالة إلغاء الجولتين 18 و21 كما يلي:
- الزمالك (20 مباراة) 45 نقطة
- الأهلي (19 مباراة) 44 نقطة
- بيراميدز (20 مباراة) 40 نقطة

source: 
https://www.yallakora.com/egyptian-league/2730/News/427857