موجز 24 ساعة: زلزال الزمالك الإفريقي.. وصفقة الأهلي القديمة

السبت, 08/17/2019 - 02:30
Eurosport

" موجزا لأهم وأبرز أحداث الرياضة المصرية ليوم الجمعة 16 من شهر أغسطس 2019، والتى يأتى على رأسها ما يلي:

 الزمالك يفترس ديكاداها بسباعية في الانطلاقة الإفريقية
بسباعية نظيفة، اكتسح الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، في تحقيق الفوز على فريق ديكاداها الصومالي في مباراة الذهاب لدور الـ64 من بطولة دوري أبطال إفريقيا، باللقاء الذي احتضنه ملعب برج العرب، مساء اليوم الجمعة.
 سجل سباعية الزمالك.. أشرف بن شرقي "هاتريك منهم هدف نيران صديقة" وعمر السعيد ومحمود الونش وكريم بامبو ومصطفى محمد.
بدأ الزمالك اللقاء هجوميا، بحثا عن هدف التقدم، وشكل جبهة حمدي النقاز في أول 3 دقائق من المباراة خطورة على الفريق الصومالي، ومع مرور الدقيقة الثالثة يحتسب حكم اللقاء، ركلة جزاء لصالح الزمالك بعد أن لمست الكرة يد المدافع بعد تصويبة محمود عبدالعزيز.  يتصدى لها الوافد الجديد المغربي بن شرقي.
 في الدقيقة 4 ينجح من خلالها تسجيل الهدف بعد ان كان الحارس من التصدي لها.

 ويسيطر الزمالك على منطقة الوسط، عن طريق محمود زيزو ومحمد حسن وفي أمامهم محمود شيكابالا، ومع مرور الـ5 دقائق الأولى وضح الفارق تماما بين لاعبي الزمالك وفريق ديكاداها، ويسيطر الفريق الأبيض على مجريات الأمور داخل الملعب. 
 وفي الدقيقة 13 يسدد محمود عبدالعزيز، كرة قوية تمر فوق عارضة المرمى الصومالي، ثم بعدها للاعب يوسف أوباما، لكن دون خطورة، وبعد كرة قوية من المهاجم عمر السعيد تمر بسلام على مرمى ديكاداها. 
 وبمرور الدقيقة 15 لم تظهر أي خطورة على مرمى الحارس محمد عواد، مع تمريرات كثيرة للاعبي الزمالك في وسط الملعب، وينطلق التونسي حمدي النقاز بالكرة في الدقيقة 19 ويمر من مدافع ديكاداها، ويمرر عرضية متقنة يقابلها على الطائر يوسف أوباما لكن الكرة تمر فوق العارضة، تأخذ معها صيحات الجمهور.  
وتظهر ملامح فريق ديكاداها الهجومية، في الدقيقة 24 بهجمة مرتدة، تنتهي بتسديدة من غير عنوان خارج الـ3 خشبات للحارس محمد عواد، ومع سيطرة كاملة على الأمور داخل الملعب، ينجح المغربي أشرف بن شرقي في تسجيل الهدف الثاني عن طريق النيران الصديقة بعد تمريرته داخل منطقة جزاء ديكاداها يفشل المدافع في إخراجها لتسكن الشباك.  
ويرد يدكاداها في الدقيقة 30 بهدف أبيض، من كرة عرضية لخطأ، تسكن الكرة شباك محمد عواد لكن الحكم يحتسب الكرة "تسلل"، ويرفض بن شرقي وأوباما في تسجيل الهدف الثالث بعد رفض هدية النقاز، في الدقيقة 34، بعد عرضية متقنة من لمسة سحرية من شيكابالا، تتصدى الكرة في أجسام مدافعي ديكاداها.

  وفي الدقيقة 46 ينجح عمر السعيد، في تسجيل الهدف الثالث للزمالك، بعد تمريرة سحرية للمتألق شيكابالا، وسط سيطرة كاملة لنجوم الأبيض على الشوط الأول، ينتهي بعدها الشوك بتقدم الزمالك بثلاثية نظيفة.
 وفي الشوط الثاني، واصل الزمالك السيطرة على المباراة، ومن هجمة منظمة عن طريق المتألق شيكابالا، يمرر كرة متقنة للنقاز يمرر عرضية للمتقدم من الخلف محمود الونش ينجح في تسجيل الهدف الرابع للزمالك.

  ويواصل الزمالك سيطرته دون وجود أي تصدي من فريق ديكاداها، ينطلق شيكابالا في الدقيقة 55 في منطقة جزاء الفريق الصومالي، ويمر من كل من يقابله، ويمرر الكرة للمغربي بن شرقي يسددها في مرمى مصطفى حسين حارس ديكاداها يفشل في التعامل معها معلنا تسجيل الهدف الخامس للأبيض.

اقرأ أيضا:

الأسرار الخفية وراء استقالة أحمد حسن من بيراميدز

عاجل.. القضاء الإداري يوجه صدمة جديدة لرئيس الزمالك

  ويدفع طارق يحيي المدير الفني للزمالك، بالتغيير الأول بخروج يوسف أوباما ونزول الوافد الجديد للقلعة البيضاء من الإسماعيلي كريم بامبو، مع قرب الدقيقة 60، ويتبادل لاعبو الزمالك الكرة في منطقة وسط الملعب مع تراجع دفاعي للفريق الصومالي.  مع تغيير ثان للزمالك بنزول اللاعب مصطفي محمد وخورج اللاعب عمر السعيد، ويواصل شيكابالا التألق ويرواغ أكثر من لاعب من فريق ديكاداها، في الدقيقة 70، وفي الدقيقة 71 يخرج نجم المباراة، محمود عبدالرزاق شيكابالا، ويدخل بدلا منه حازم إمام، في آخر تغييرات الزمالك في اللقاء. 

 وفي الدقيقة 73 كاد بامبو يسجل الهدف السادس للزمالك من تسديدة لكن تمر بسلام على الفريق الصومالي، وفي الدقيقة 76 ينجح الوافد الجديد كريم بامبو في تسجيل الهدف السادس للزمالك، من توصيبة على مرمى مصطفى حسين حارس ديكاداها، يفشل كالعادة في التصدي لها. ويحاول مصطفي محمد في الإعلان عن نفسه في أول لقاء له، وينجح في تسجيل أول أهدافه مع الزمالك في الدقيقة 81 من تمريرة للمغربي بن شرقي، ليسجل سابع أهداف الزمالك في اللقاء، ويواصل الزمالك هجومه على مرمى الفريق الصومالي بحثا عن ثامن الأهداف عن طريق مصطفى محمد لكن كرة الدقيقة 83 تمر خارج المرمى. 

ويسقط النقاز في الدقيقة 83 داخل منطقة جزاء ديكاداها، ويطالب بركلة جزاء، لكن حكم اللقاء يرفض احتساب الكرة، ومع اقتراب المباراة من النهاية يهدأ رتم اللقاء من قبل الزمالك، مع تراجع شبه كامل للفريق الصومالي دون أنياب طوال المباراة. وفي الدقيقة 90 يحتسب حكم اللقاء، خطأ لصالح الفريق الصومالي، ترتطم بالدفاع، مع احتساب 3 دقائق وقتا بدلا من الضائع للشوط الثاني، ويتصدى حمدي النقاز للخطأ الذي احتسبه الحكم لصالح الزمالك يمر بسلام على فريق ديكاداها،  بعدها يطلق الحكم نهاية المباراة بفوز عريض للزمالك بسباعية نظيفة في ضربة البدابة لبطولة دوري الأبطال الإفريقي. سجل الأهداف في الشوط الأول.. أشرف بن شرقي "هدفين" وعمر السعيد في الدقائق 4 و29 و46.

أول تصريح لمدرب الزمالك بعد سباعية دوري الأبطال
كشف طارق يحيي  المدير الفني لفريق الكرة الأول بنادي الزمالك عن سر الفوز الكبير الذي حققه الأبيض على فريق ديكاداها بطل الصومال بسبعة أهداف دون رد في ذهاب دور الـ 64 لدوري أبطال إفريقيا.
و سجل سباعية الزمالك في مرمى ديكاداها كل من: أشرف بن شرقي "هاتريك منهم هدف نيران صديقة" وعمر السعيد ومحمود الونش وكريم بامبو ومصطفى محمد.
فقد أكد يحيى عقب المباراة أن الفريق أدى مباراة  جيدة أمام فريق ديكاداها وقدم اداء طيبا.. مشيرا إلى أن الفوز الكبير اليوم هو نتاج عمل ١٠ أيام ، حيث وصلنا الى ٦٠٪ من المعدل البدني المطلوب.

وأضاف يحيى أنه قام بادخال 3 عناصر جديدة من الصفقات الجديدة للزمالك..  بالإضافة لمحمد عواد لانهم وصلوا لفورمة اللاعبين القدامي وظهروا بمظهر جيد، مشيدا بأشرف بن شرقي وشيكابالا اللذين أديا بشكل طيب.. موضحا أن محمد عبدالشافي الذي دخل المباراة في تحضيراتها الاخيرة حيث انه كان في فترة تأهيل أدى اللقاء بشكل جيد نظرا لغياب عبدالله جمعه المصاب.
كما أشار يحيى إلى أنه قام  باخراج شيكابالا عندما شعر بإجهاده  لانه قدم مردودا طيبا ومجهودا كبيرا باللقاء واشرك حازم إمام بدلا منه علي الرغم من ان حازم ليس مركزه الجناح ولكنه رأى انه الافضل في هذا الوقت لما يمتاز به من سرعات، مضيفا أن كريم بامبو ظهر جيدا عند نزوله بديلا  وسجل هدفا.
وحقق الزمالك الزمالك فوزا كبيرا على بطل الصومال بسبعة أهداف نظيفة في المباراة التي جمعت الفريقين على استاد برج العرب في الإسكندرية. 

كما أعرب لاعبو الزمالك بعد المباراة عن فرحتهم الكبيرة بأول فوز رسمي في بداية الموسم الجديد، حيث شدد شيكابالا في تصريحات مقتضبة من أرض الملعب على أن الأبيض سيكون مختلفا هذا الموسم خاصة بعد اكتمال صفوف الفريق بعد الغائبين وبقية الصفقات الجديدة.
كما أكد أيمن عبدالعزيز مدرب الزمالك أن الفوز على ديكاداها يعتبر بداية قوية للفريق في بطولة إفريقيا التي يتمنى أن يحققها الفريق بعدما حقق الكونفيدرالية في النسخة الأخيرة وأسعد الإدارة والملايين من جماهير النادي في مصر والوطن العربي.
في اتجاه آخر، منح الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بقيادة طارق يحيى اللاعبين راحة من مران الغد وذلك بعد الفوز على ديكاداها الصومالي في ذهاب دور الـ٦٤ من بطولة دوري أبطال أفريقيا.
ويستأنف الزمالك تدريباته الأحد المقبل استعدادا لخوض لقاء العودة أمام ديكاداها والذي يعتبر نزهة كروية للأبيض الذي ضمن التأهل لدور الـ 32 لدوري الأبطال الإفريقي.

هل يقود دياز الأهلي بعد إزالة العوائق الثلاثة؟
دار الكثير من التكهنات خلال الساعات الماضية، حول إمكانية تولي الأرجنتيني رامون دياز، المدير الفني السابق لنادي بيراميدز، مسئولية القيادة الفنية للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، خلال الفترة الممقبلة، حال تمت إقالة الأوروجوياني مارتين لاسارتي، المدير الفني الحالي للفريق الأحمر.
لاسارتي يواجه خلال الفترة الحالية شبح الرحيل عن القلعة الحمراء، إذا ما خسر الفريق من بيراميدز في المباراة التي تجمع الفريقين، غدا السبت، على ستاد برج العرب بالإسكندرية، ضمن دور الـ16 ببطولة كأس مصر، خصوصا أنه تعرض لانتقادات عنيفة للغاية، من جانب الجماهير الحمراء، بسبب عدم رضاها عن المستوى الذي يقدمه الفريق معه خلال الفترة الحالية، رغم تجديد محمود الخطيب، رئيس النادي، الثقة في المدرب عقب تتويجه بلقب الدوري 41 في تاريخ القلعة الحمراء والرابع على التوالي.
الأيام الماضية شهدت مفاوضات مكثفة من جانب نادي الزمالك مع الأرجنتيني رامون دياز لتولي تدريبه وبالفعل وافق المدرب على هذا الأمر وخفض راتبه هو والجهاز المعاون إلى مليوني دولار في الموسم بعد أن كان يطلب 4 ملايين، إلا أن المفاوضات تعثرت بعد ذلك، وهو ما دعا الأحمر للتفكير في التعاقد مع المدرب حال رحل لاسارتي، وهو الأمر الذي كشفه مصدر قريب من صناعة القرار في الأهلي لـ«

source: 
https://arabia.eurosport.com/article/كرة-القدم/الدوري-المصري/موجز-24-ساعة-زلزال-الزمالك-الإفريقي..-وصفقة-الأهلي-القديمة