طوكيو 2020: انطلاق الماراتون السادسة صباحا كحد أقصى تفاديا للحر

الأربعاء, 12/05/2018 - 14:15
الشروق

 
أعلن منظمو أولمبياد طوكيو 2020 الأربعاء، أن سباق الماراتون سينطلق بين الخامسة والنصف والسادسة صباحا، في ظل مخاوف بشأن سلامة المشاركين والمتابعين من ارتفاع درجات الحرارة في العاصمة اليابانية في فصل الصيف.
 
وقال رئيس لجنة التنسيق في اللجنة الأولمبية الدولية جون كوتس بعد سلسلة اجتماعات عقدها في طوكيو، إن لجنة طبية من الخبراء اقترحت انطلاق السباق "بين الخامسة والنصف والسادسة صباحا"، مشيرا الى أن الموعد الدقيق يرتبط باتفاق بين المنظمين والاتحاد الدولي لألعاب القوى.
 
وكان المنظمون قد حددوا بداية موعد الانطلاق عند السابعة صباحا، لكن مجموعات طبية يابانية حذرت من أن ذلك "قد يؤدي الى حالات وفاة" جراء الحر.
 
وأثار العديد من المسؤولين الأولمبيين قلقهم من الحر الشديد الذي عادة ما تشهده طوكيو خلال الصيف، وتأثير ذلك على الرياضيين المتنافسين.
 
وفي إطار أخذ هذه العوامل في الاعتبار، أشار المنظمون الى تقديم مواعيد منافسات عدة، منها مباريات الركبي السباعية (قبل 90 دقيقة من موعدها المحدد سابقا)، وتأخير أخرى مثل سباق الدراجات الهوائية الجبلية، وسباق الدراجات لمسافة 50 كيلومترا.
 
وتوفي أكثر من 120 شخصا في اليابان هذا الصيف بسبب الحر.
 
وأكد كوتس أن المنظمين يعتزمون تطبيق سلسلة من الإجراءات التي تهدف الى التقليل من أثر الحرارة العالية، بما في ذلك رش رذاذ المياه على امتداد مسار سباق الماراتون، واستخدام طلاء يمتص الحرارة على الطرق. وأشار الى نية لزيادة في المرافق الطبية كإجراء احترازي، وتوفير المزيد من المظلات الواقية للمشجعين الذين يصطفون على جانبي المسار.
 
وأوضح "هناك قائمة من 20 إجراء احتياطيا ستتخذها (اللجنة الطبية)"، مشيرا الى أنها "لن تكون من دون كلفة".
 
وأقر الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لطوكيو 2020 توشيرو موتو الى أن الإجراءات الوقائية من الحرارة زادت من الضغط على الميزانية المخصصة للأولمبياد، والتي من المقرر تحديثها في 21 كانون الأول/ديسمبر.
 
ويواجه المنظمون ضغوطا للبقاء تحت سقف المصاريف المحددة للدورة وسط مخاوف من أن تتسبب زيادة الانفاق بإضعاف الدعم الشعبي للحدث.
 
وقال موتو "لا يمكننا تجاوز مستوى النسخة السابقة من الميزانية"، مشيرا الى قيام اللجنة المنظمة بخفض التكاليف في بعض المجالات، لتعويض الزيادة التي تتطلبها الإجراءات الإضافية لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة.
 
ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة الألعاب الأولمبية حوالى 12,6 مليار دولار وفقاً للدراسة الحالية من الميزانية التي كشفت العام الماضي.
 
ومن المقرر ان تنطلق دورة الألعاب في 24 تموز/يوليو 2020، علما أنه سبق لطوكيو استضافة دورة 1964 وإقامتها في تشرين الأول/أكتوبر لتفادي ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.
 
ورأى كوتس أن الصيف المنصرم كان غير اعتيادي في اليابان، اذ سجلت درجات الحرارة 41 درجة مئوية. وكانت أقصى حرارة مسجلة خلال دورة أولمبية صيفية، 36 درجة مئوية، وذلك خلال أولمبياد أثينا 2004.
 

source: 
http://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=05122018&id=bb8326b9-6bf9-4c85-94ab-6bf0202f2a5c