تقرير خاص .. نجوم الأهلي الأكثر تهديفا في كأس الأمم والزمالك في الوصافة

الأربعاء, 01/11/2017 - 23:15
goal.com

كأس أمم أفريقيا كانت لنا أيام

أيام قليلة وتنطلق فاعليات نهائيات كأس الأمم الأفريقية بالجابون  والتي تشهد عودة المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب في سبع مناسبات بعد غياب ثلاث نسخ متتالية .

يدخل المنتخب المصري نهائيات كأس الأمم الأفريقية وهو صاحب القوى الهجومية الأكبر في تاريخ البطولة  بعد أن دون نجومه على مدار تاريخ البطولة 154 هدف على مدار 22 مشاركة .

ويعد حسن الشاذلي نجم الترسانة ومنتخب مصر  الأسبق هداف مصر في نهائيات كأس الأمم عندما نجح في تسجيل 12 هدف في ثلاث نسخ 1963 و 1970 و1974  ويأتي من بعده حسام حسن كبير الهدافين برصيد 11 هدف سجلهم في ثلاث نسخ 98 و 2000 و 2006  ومن بعده عميد لاعبي العالم الصقر المصري أحمد حسن برصيد 8 أهداف .

 الدوري المصري هو الممول الأول للمنتخب المصري باللاعبين على مدار التاريخ بحثنا عن  أكثر الأندية  نجح نجومها في التسجيل في كأس أمم أفريقيا بقميص المنتخب منذ النسخة الأولى وحتى أخر مشاركة .

فكانت النتيجة على النحو التالي : 

1- النادي الأهلي على صدارة  الفرق  التي نجح نجوم ملك أفريقيا الأوحد  في التسجيل في نهائيات كأس الأمم الأفريقية ، بعد أن تمكن نجوم الأهلي في تسجيل 51 هدف .

يتقدمهم كبير الهدافين حسام حسن بـ10 أهداف يليه طاهر أبو زيد بـ7 أهداف ثم  محمد أبو تريكة بـ6 أهداف وعماد متعب5 أهداف  ومحمود الجوهري ومصطفى عبده وأحمد حسن  بـ3 أهداف لكل منهم ،  ومحمود الخطيب ومختار مختار  بـ2 هدف .

فيما سجل هدف واحد في الكان من نجوم الأهلي كلا من صالح سليم  وطه إسماعيل  وميمي الشربيني وجمال عبد العظيم و مجدي عبد الغني ورمضان السيد و عادل عبد الرحمن و أحمد بلال وعلي ماهر و سمير كمونة .

2- النادي الزمالك جاء في وصافة النادي الأهلي بعد أن نجح نجوم مدرسة الفن والهندسة   في تسجيل 31 هدف لبمنتخب مصر في نهائيات كأس الأمم الأفريقية .

يأتي حسن شحاتة وطه بصري وعمرو زكي في المقدمه ولكل منهم 4 أهداف  ومن بعدهم جمال عبد الحميد وأحمد الكأس ولكل منهما 3 أهداف  وعصام بهيج وعلي خليل وحازم إمام لكل منهم هدفين .

فيما سجل هدف وحيد كلا من  رأفت عطية و أيمن يونس و أيمن منصور وطارق مصطفى وعبد الحليم علي  ومحمد عبد الشافي  وتامر عبد الحميد .

3- النادي الإسماعيلي جاء في المركز الثالث بعد أن نجح نجوم الدراويش في تسجيل 22 هدف لمنتخب مصر في نهائيات كأس الأمم .

يأتي على أبو جريشة في مقدمة نجوم الدراويش بعد أن نجح في تسجيل 7 أهداف ثم حسني عبد ربه الذي سجل 5 أهداف ورضا 3 أهداف ثم بشير عبد الصمد هدفين .

وهدف واحد كلا من سيد بازوكا و أسامة خليل وعماد سليمان وحمزة الجمل وأحمد حسن  .

4- النادي الترسانة  تبوء المركز الرابع بعد أن نجح نجوم الشواكيش في تسجيل 16 هدف لمنتخب مصر في نهائيات كأس الأمم .

في الترسانة لا صوت يعلو على صوت حسن الشاذلي الهداف التاريخي لكأس الأمم الذي نجح في تسجيل 12 هدف ومن بعده بدوي عبد الفتاح برصيد 3 أهداف وأكتفى مصطفى رياض في تسجيل هدف واحد .

5- نادي الاتحاد السكندري والذي جاء في المركز الخامس بعد أن نجح أبناء زعيم الثغر في تسجيل 10 أهداف بقمميص المنتخب في نهائيات كأس الأمم .

لاعبان فقط كان وراء إحتلال الاتحاد هذا المركز حيث نجح محمد دياب العطار الشهير بالديبة في تسجيل 5 أهداف وتوج هداف للنسخة الأولى لكأس الأمم عام 1957  ليأتي محمد ناجي جدو بعد مرور 53 عام ليسير على درب الديبة وينجح في تسجيل 5 أهداف  وتوج هداف كأس الأمم الأفريقية 2010 .

ويأتي غزل المحلة والمصري  حيث نجح أبناء المحلة في تسجيل هدفين للسياجي وشوقي غريب ومثلهما المصري بهدف لمسعد نور و هدف لحسام حسن  ونادي إسكو بهدف لنجمه في السبعينات أحمد أبو رحاب .