من هو صاحب فكرة انشاء الدوري المصري؟

sport360

أيام قليلة وتنطلق أهم بطولة لكرة القدم فى تاريخ مصر الرياضي- الدوري الممتاز- أشهر و أبرز مسابقة لما تتميز به من ندية و منافسة قوية بين جميع الأندية المشاركة فيها.
وتحظي بطولة الدوري بشعبية جماهيرية كبيرة،ويحلم الجميع بالتتويج بها.
#8220;سبورت 360#8221; يلقي الضوء على صاحب فكرة انشاء البطولة و الرجل المسئول عن خروجها للنور.
ويسجل التاريخ أن صاحب فكرة إخراج البطولة إلي النورالإعلامي الكبير, محمود بدر الدين الذي فكر فى إقامة البطولة لتصبح علي غرار الدوري الإنجليزي.
و يرجع البعض أن اهدف من نشأة الدوري الممتاز فى هذه الفترة سياسية أكثر منها رياضية،يتمثل في رسم البهجة وكذلك العمل علي فرض اهتمام جديد علي الشارع المصري لينسي معه خسارة حرب1948 في فلسطين التي بدأت معها عملية اهتزاز العرش من تحت قدمي الملك فاروق, الذي كان يخشي علي حكمه ونظامه السياسي وقتها من الانهيار, فتمت الموافقة علي الفور علي مشروع محمود بدر الدين بشأن خروج بطولة الدوري الممتاز إلي النور من قبل اتحاد كرة القدم.
محمود بدر الدين فكر وقرر وحاول وحارب وتحمل وصبر كثيرا حتى نجح فى أن يهدى لمصر بطولة الدورى عندما نجح فى إقناع الفريق محمد حيدر، رئيس اتحاد الكرة ورئيس الزمالك فى الوقت نفسه، وياور الملك فاروق وأحد الذين يحظون بالثقة الملكية المطلقة، بأن يقوم بعرض الفكرة على الملك ووافق الملك أخيرا.
محمود بدر الدين أستاذ الفنون التطبيقية ،بدأ حياته مع كرة القدم لاعبًا لا يملك الموهبة، فأصبح حكما قديرا وعاش سنوات وهو الحكم الأول فى مصر قبل أن يعتزل التحكيم، ليصبح أول معلق كروى فى تاريخ الإذاعة المصرية.
وعندما وجد محمود بدر الدين تعارضا بين بقائه فى عالم كرة القدم وبين عمله كأستاذ جامعى،فقرر أن يستقيل من الجامعة.
وبدأ الرجل مشواره الصعب باقناع الجميع بفكرة انشاء دوري يضاهي نظيره فى انجلترا،لكن لم يستجب له أحدـ، ولم ييأس الرجل، حتى نجح أخيرا فى إقناع الفريق محمد حيدر، رئيس اتحاد الكرة ورئيس الزمالك فى الوقت نفسه، وياور الملك فاروق وأحد الذين يحظون بالثقة الملكية المطلقة، بأن يقوم بعرض الفكرة على الملك.. ووافق الملك أخيرا،فامتلكت مصر أول بطولة للدورى العام انطلقت يوم ٢٢ أكتوبر عام 1948.
وكان أول مواسم الدوري الممتاز1949/1948 هي بداية شرارة انطلاق البطولة التي وحدت مصر كرويا من الصعيد إلي الإسكندرية .

عالم سبورت 360

جدول الإصابات

مقالات وتحليلات خاصة

موسوعة الفوائد الغذائية

الأخبار حسب النجوم

بنك الأرقام والإحصائيات

أهم جداول الترتيب والتصنيف

مقاطع فيديو لا تنسى

كنز المعلومات الرياضية

أساطير الرياضة

إنجازات وبطولات الأندية والمنتخبات

مواهب تحت المجهر

تابعنا على شبكات التواصل

اشترك بالنشرة الأسبوعية